إردوغان: تركيا مستعدة لإقامة قاعدة بحرية في قبرص "إذا دعت الحاجة"
 زار الرئيس التركي إردوغان الشطر الشمالي من قبرص حيث اعلنت أنقرة في 1983 قيام "جمهورية شمال قبرص التركية" غير المعترف بها دوليا، وذلك في الذكرى الخمسين للغزو التركي لشمال الجزيرة المتوسطية.وابدى استعداد تركيا لاقامة قاعدة عسكرية في قبرص "اذا دعت الحاجة"  في اشارة للقاعدة العسكرية التي شيدت في جنوب  قبرص .واضاف الرئيس التركي "نشيّد في الجزيرة مبنى رئاسة (الجمهورية التركية في) شمال قبرص ومبنى البرلمان. إنهم يقيمون قاعدة عسكرية (في حين) نقيم قاعدة سياسية".
واستبعد إردوغان مجددا اي استئناف للمفاوضات الدولية حول مستقبل قبرص، مشترطا تفاوضا مباشرا مع الجانب القبرصي اليوناني. وتابع "بصراحة، لا نعتقد أنه يمكن إطلاق عملية تفاوض جديدة من دون تحديد معادلة تلحظ جلوس الجانبين من الند الى الند ومغادرتهما طاولة (المفاوضات) من الند الى الند".
واشاد أخيرا بالوجود "الثمين" للمعارضة في نيقوسيا  ، ممثلة برئيس حزب الشعب الجمهوري، أكبر أحزاب المعارضة في البرلمان التركي، أوزغور أوزيل في المنصة الرسمية.
وقال "أثمن صورة الوحدة التي جسدناها بوصفنا حكومة ومعارضة. لقد أظهرت أن قضية قبرص ليست قضيتنا فحسب، بل قضية 85 مليون شخص" هم عدد سكان تركيا.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.