تقرير لـ "وول ستريت جورنال" يزعم وقوف أوكرانيا وراء تخريب خط أنابيب نورد ستريم 

زعم تقرير لصحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية أن كييف أعدت خطة لتفجير خط الأنابيب نورد ستريم الذي ينقل الغاز الروسي إلى ألمانيا، وذلك نقلاً عن أربعة مصادر عسكرية أوكرانية مجهولة الهوية.
ووفقًا للتقرير فإن الطاقم الأوكراني الصغير الذي يقف وراء تخريب خط الأنابيب تنكّر في زي قارب نزهة.
ونقلت الصحيفة عن المصادر قولهم إن العملية تم تدبيرها خلال الليل في أيار/ مايو 2022، اذ احتفل ضباط الجيش الأوكراني بوقف الغزو الروسي الشامل للبلاد وكانوا يتطلعون إلى توجيه ضربة أخرى لموسكو.
نورد ستريم هو عبارة عن شبكة من خطوط الأنابيب التي تمر تحت بحر البلطيق من روسيا إلى ألمانيا لتزويد أوروبا الغربية بالغاز الطبيعي، مما يعني أنه يوفر المليارات لخزائن الكرملين.
وتفيد التقارير أن المخطط تكلف حوالي 300,000 دولار أمريكي وشمل طاقمًا من ستة أفراد على متن يخت صغير مستأجر. وافق عليها الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في البداية قبل أن تكتشف وكالة الاستخبارات الأميركية الأمر وتطلب منه التوقف.

وأشارت صحيفة وول ستريت جورنال إلى أن الرئيس الأوكراني أمر بوقف العملية، لكن قائده الأعلى، فاليري زالوجني، مضى قدمًا في العملية.
وذكرت الصحيفة أنها تحدثت إلى أربعة من كبار مسؤولي الدفاع والأمن الأوكرانيين الذين شاركوا في المؤامرة أو كان لديهم معرفة مباشرة بها، وأن جميعهم اعتبروا خطوط الأنابيب هدفًا مشروعًا في دفاعها عن نفسها ضد روسيا.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.