مسؤولة يونانية تتهم الاتحاد الأوروبي بالفشل في التعامل مع الهجرة الى اوروبا

انتقدت مسؤولة يونانية المفوضية الأوروبية المنتهية ولايتها لفشلها في صياغة سياسة مشتركة لترحيل المهاجرين، وقالت إن الحروب في الشرق الأوسط وأفريقيا، إلى جانب آثار تغير المناخ، من شأنها أن تضع أوروبا تحت ضغوط مستمرة طويلة الأجل.
قالت صوفيا فولتبسي نائبة وزير الهجرة إن ميثاق الهجرة التاريخي للاتحاد الأوروبي المتفق عليه في وقت سابق من هذا العام مل يزال يفتقر إلى الشروط العملية.
وأضافت في مؤتمر بالقرب من أثينا: "حصلنا على (الاتفاق)، لكن القطعة الأساسية لا تزال مفقودة: وهي العودة". وقالت كذلك: "يجب أن يكون لدينا نظام مشترك للجوء، ونظام مشترك للعودة، ونظام مشترك للتكامل".
ومن المقرر أن يدخل ميثاق الهجرة الجديد للاتحاد الأوروبي حيز التنفيذ في منتصف عام 2026 بعد جولة جديدة من المفاوضات مع الدول الأعضاء السبع والعشرين في الكتلة التي من المتوقع أن تستمر حوالي عام. وأعربت فولتبسي عن قلقها إزاء العدد المتزايد من اللاجئين في لبنان بسبب الغارات الجوية الإسرائيلية المستمرة التي تستهدف حزب الله، وأضافت: "إن دولاً مثل الصومال وإثيوبيا وجنوب السودان... تتأثر بالحروب وبتغير المناخ، مما يخلق تدفقاً متزايداً من المهاجرين نحو أوروبا".

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.