الامم المتحدة : “إنهاء هذه الحرب وتجنب صراع إقليمي شامل "يمثل أولوية قصوى   
 قال مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان فولكر تورك اليوم الاثنين إن إنهاء الحرب المستمرة منذ قرابة عام في قطاع غزة يمثل أولوية، وطلب من الدول التحرك بشأن ما وصفه “بالتجاهل الصارخ” من جانب إسرائيل للقانون الدولي في الأراضي الفلسطينية المحتلة.
وقالت السلطات الصحية في غزة إن 41 ألف فلسطيني تقريبا قُتلوا في القطاع منذ بدء الحملة العسكرية الإسرائيلية في أكتوبر تشرين الأول. 
وأضاف تورك في كلمة ألقاها خلال افتتاح الدورة السابعة والخمسين لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جنيف “إنهاء هذه الحرب وتجنب صراع إقليمي شامل يمثل أولوية قصوى وملحة”.
وأضاف “يتعين على الدول ألا تقبل، ولا يمكنها أن تقبل، التجاهل الصارخ للقانون الدولي، بما يشمل القرارات الملزمة الصادرة عن مجلس الأمن (التابع للأمم المتحدة) وأوامر محكمة العدل الدولية، لا في هذا الموقف ولا في أي موقف آخر”.
وأشار تورك في كلمته إلى رأي أصدرته محكمة العدل الدولية التابعة للأمم المتحدة في يوليو تموز وصفت فيه احتلال إسرائيل بأنه غير قانوني وقالت إن هذا الوضع يجب “معالجته على نحو شامل”. ورفضت إسرائيل رأي المحكمة.
وأدلى تورك بهذه التعليقات في كلمة بمناسبة انقضاء نصف فترة ولايته التي تستمر أربع سنوات في منصب مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، وتحدث خلالها عن تحديات هائلة تواجه العالم وعن أزمة في القيادة السياسية.
وقال في بداية دورة لمجلس حقوق الإنسان تستمر خمسة أسابيع وستناقش خلالها انتهاكات حقوق الإنسان في السودان وأفغانستان وأوكرانيا “في كل منطقة حول العالم، نرى حركة قوية ومتأصلة للاستيلاء على السلطة أو التمسك بها على حساب حقوق الإنسان الدولية”.
رويترز  إيما فارج

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.